الصفحات

قران

http://quran.ksu.edu.sa/index.php?ui=1#aya=7_38&m=hafs&qaree=husary&trans=ar_mu

الخميس، 16 أبريل 2020

لدعوة إلى العقيدة الصحيحة

[١١:٠٢ م, ٢٠‏/٨‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 550 47 19 22‬: لدعوة إلى العقيدة الصحيحة تحتاج إلى بذل جهد عظيم ومستمر

قال العلامة الألباني رحمه الله:

📘فإذًا، فالدعوة إلى التوحيد وتثبيتها في قلوب الناس تقتضي منا ألا نمر بالآيات دون تفصيل كما في العهد الأول؛

>>لأنهم - أولا - كانوا يفهمون العبارات العربية بيسر،

>>وثانيًا لأنه لم يكن هناك انحراف وزيغ في العقيدة نبع من الفلسفة وعلم الكلام، فقام ما يعارض العقيدة السليمة،

فأوضاعنا اليوم تختلف تمامًا عما كان عليه المسلمون الأوائل، فلا يجوز أن نتوهم بأن الدعوة إلى العقيدة الصحيحة هي اليوم من اليسر كما كان الحال في العهد الأول،

و أُقَرِّب هذا في مَثَل لا يختلف فيه اثنان ولا ينتطح فيه عنزان - إن شاء الله تعالى-.
من اليسر المعروف حينئذ أن الصحابي يسمع الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشرة ثم التابعي يسمع الحديث من الصحابي مباشرة... وهكذا نقف عند القرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية، ونسأل: هل كان هناك شيء اسمه علم الحديث ؟ الجواب: لا، وهل كان هناك شيء اسمه علم الجرح والتعديل ؟ الجواب: لا،

أما الآن فهذان العلمان لا بد منهما لطالب العلم، وهما من فروض الكفاية؛ وذلك لكي يتمكن العالم اليوم من معرفة الحديث إن كان صحيحًا أو ضعيفًا، فالأمر لم يعد مُيسرًا سهلا كما كان ذلك ميسرًا للصحابي؛ لأن الصحابي كان يتلقى الحديث من الصحابة الذين زكوا بشهادة الله عز وجل لهم....إلخ.

فما كان يومئذ ميسورًا ليس ميسورًا اليوم من حيث صفاء العلم وثقة مصادر التلقي، لهذا لا بد من ملاحظة هذا الأمر والاهتمام به كما ينبغي مما يتناسب مع المشاكل المحيطة بنا اليوم بصفتنا مسلمين، والتي لم تحط بالمسلمين الأولين من حيث التلوث العقدي الذي سبب إشكالات وأوجد شبهات من أهل البدع المنحرفين عن العقيدة الصحيحة منهج الحق تحت مسميات كثيرة، ومنها الدعوة إلى الكتاب والسنة فقط ! كما يزعم ذلك ويدعيه المنتسبون إلى علم الكلام.

و يحسن بنا هنا أن نذكر بعض ما جاء في الأحاديث الصحيحة في ذلك ومنها:

 أن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر الغرباء في بعض تلك الأحاديث، قال: "للواحد منهم خمسون من الأجر "، قالوا : منا يا رسول الله أو منهم ؟ قال: "منكم". (1).

و هذا من نتائج الغربة الشديدة للإسلام اليوم التي لم تكن في الزمن الأول، ولا شك أن غربة الزمن الأول كانت بين شرك صريح وتوحيد خال من كل شائبة، بين كفر بواح و إيمان صادق،

أما الآن فالمشكلة بين المسلمين أنفسهم فأكثرهم توحيده مليء بالشوائب، ويوجه العبادات إلى غير الله ويدعي الإيمان؛ هذه القضية ينبغي الانتباه لها أولا،

وثانيًا: لا ينبغي أن يقول بعض الناس: إننا لا بد لنا من الانتقال إلى مرحلة أخرى غير مرحلة التوحيد وهي العمل السياسي!! لأن الإسلام دعوته دعوة حق أولا، فلا ينبغي أن نقول: نحن عرب والقرآن نزل بلغتنا، مع تذكيرنا أن العرب اليوم عكس الأعاجم الذين استعربوا، بسبب بُعدهم عن لغتهم، وهذا ما أبعدهم عن كتاب ربهم وسنة نبيهم، فهب أننا - نحن العرب - قد فهمنا الإسلام فهمًا صحيحًا، فليس من الواجب علينا أن نعمل عملا سياسيًّا، ونحرك الناس تحريكًا سياسيًّا، ونشغلهم بالسياسة عما يجب عليهم الاشتغال به، في فهم الإسلام: في العقيدة، والعبادة، والمعاملة والسلوك !! فأنا لا أعتقد أن هناك شعبًا يعد بالملايين قد فهم الإسلام فهمًا صحيحًا -أعني: العقيدة، والعبادة، والسلوك- ورُبي عليها".

📚 المصدر: التوحيد أولا يا دعاة الإسلام، صفحة 14-15.

_____
(📚1) حديث صحيح: رواه الطبراني في الكبير (10 255) رقم (10394)، من حديث ابن مسعود رضي الله عنه. وله شاهد من حديث عقبة بن غزوان الصحابي رواه البزار كما في الزوائد (7 282) وله شاهد آخر من حديث أبي ثعلبة الخشني رواه أبو داود (4341)، وصححه الألباني في الصحيحة (494).
[١٢:٣٧ ص, ٢١‏/٨‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 550 47 19 22‬: ✍️  قال الشيخ الألباني رحمــہ الله :

على أنه لم يفتنا أن نلفت نظر النساء المؤمنات إلى أن كشف الوجه وإن كان جائزاً فستره أفضل ، وقد عقدنا لذلك فصلاً خاصاً في الكتاب الصفحة (١٠٤).
وبذلك أدينا الأمانة العلمية حق الأداء ، فبينا ما يجب على المرأة وما يحسن بها ، فمن التزم الواجب فبها ونعمت ، ومن أخذ بالأحسن فهو أفضل.
وهذا الذي التزمته عملياً مع زوجي ، وأرجو الله تعالى أن يوفقني لمثله مع بناتي حين يبلغن أو قبيل ذلك.

📙 جلباب المرأة المسلمة (٢٨-٢٩)
‪+221 78 289 04 21‬ غادر المجموعة
‪+62 822-6691-8904‬ انضم إلى المجموعة عبر رابط الدعوة الخاص بها
‪+213 674 70 56 26‬ غادر المجموعة
‪+44 7504 606666‬ غادر المجموعة
[٦:٤٩ ص, ٢١‏/٨‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 781 81 79 07‬: 📌حِوار مُفيد للشيخ الألباني رحمه الله مع طلابه :

سائل: من يحب شخص في الله، هل يجب أن يقول له أحبك في الله؟

الشيخ الألباني: نعم، ولكن الحب في الله له ثمن باهظ، قَـلّ من يدفعه!

أتدرون ما هو ثمن الحب في الله ؟

هل أحد منكم يعرف الثمن ؟

من يعرف يعطينا الجواب

أحد الحضور :
يقول رسول الله صل الله عليه وسلم "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله " منهم رجلا تحابا في الله اجتمعا على ذلك وافترقا على ذلك

الشيخ الألباني :
هذ كلام صحيح في نفسه ولكن ليس جواباً للسؤال ، هذا تعريف للحب في الله تقريباً
وليس بتعريف كامل

أنا سؤالي ما الثمن الذي ينبغي أن يدفعه المتحابان في الله أحدهما للآخر ولا أعني الأجر الأخروي

أريد أن أقول من السؤال، ما هو الدليل العملي على الحب في الله بين اثنين متحابين ؟

فقد يكون رجلان متحابان ، ولكن تحاببهما شكلي ، وما هو حقيقي، فما الدليل على الحب الحقيقي ؟

أحد الحضور :
" أن يحب لأخيه ما يحبه لنفسه "

الشيخ الألباني :
هذا صفة الحب أو بعض صفات الحب.

أحد الحضور :
قال تعالى (( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ))
[ آل عمران 31]
الشيخ الألباني :
هذا جواب صحيح لسؤال آخر!

أحد الحضور :
الجواب قد يكون في الحديث الصحيح " ثلاث من كن فيه وجد في حلاوة الإيمان " من ضمنه الذين تحابا في الله

الشيخ الألباني :
هذا أثر المحبة في الله، ما هو : حلاوة يجدها في قلبه

أحد الحضور :
قال تعالى : ( وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)

الشيخ الألباني:
أحسنت، هذا هو الجواب

وشرح هذا إذا كنتُ أنا أحبك في الله فعلاً تابعتك بالنصيحة ، كذلك أنت تقابلني بالمثل ، ولذلك فهذه المتابعة في النصيحة قليلة جداً بين المدعين الحب في الله ، الحب
هذا قد يكون فيه شيء من الإخلاص ، ولكن ما هو كامل ، وذلك لأن كل واحد منا يراعي الآخر ، بيخاف يزعل، بيخاف يشرد عنه.

ومن هنا الحب في الله ثمنه أن يخلص كل منا للآخر، وذلك بالمناصحة، يأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر دائماً وأبداً.

🗒المصدر: الحاوي من فتاوى الألباني رحمه الله . ص (165-166)...۰:•`_

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق