الصفحات

قران

http://quran.ksu.edu.sa/index.php?ui=1#aya=7_38&m=hafs&qaree=husary&trans=ar_mu

الأربعاء، 6 مايو 2020

لألباني كان يصلي الجمعة ويخطب في طلبته خارج المدينة

لألباني كان يصلي الجمعة ويخطب في طلبته خارج المدينة

قال الألباني :

لما كنتُ أستاذاً للحديث في الجامعة الإسلامية فقد كنا نخرج أحياناً مع بعض إخواننا الطلاب إلى خارج المدينة فقد نصل إلى شاطىء البحر وغيره ويكون ذلك يوم الجمعة فنصلي صلاة الجمعة ونخطب فيهم.... إذن تصح صلاة الجمعة في أي مكان

📚 جامع تراث العلامة الألباني في الفقه 75/6
[ 🛑 إطلاقات لفظة لكع عند العرب

قال الألباني معلقاً على لفظة لكع الواردة في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: خرج النبي صلى الله عليه وسلم في طائفة [النهار] لا يكلمني ولا أكلمه، حتى أتى سوق بني قينقاع، فجلس بفناء بيت فاطمة؛ فقال: "أثم لكع؟ أثم لكع؟" فحبسته شيئاً، فظننتُ أنها تُلبسه سخاباً أو تغسّله، فجاء يشتد حتى عانقه وقبّله، وقال: "اللهم أحبِبْه، وأحبب من يحبّه".

زاد مسلم (130/7): "يعني: حسيناً" ... في "النهاية": "اللكع عند العرب: العبد، ثم استُعمل في الحمق والذم … وقد يطلق على الصغير"، وهو المراد هنا، وانظر الفتح (342/4).

📚 صحيح الأدب المفرد يليه ضعيف الأدب المفرد ص321 وانظر: ص331 .
🛑 جواز الدعاء بطول العمر والتعزية للكافر

قال الألباني معلقاً على أثر عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه: أنه مرّ برجل هيئته هيئة مسلم، فسلّم فردّ عليه: وعليك ورحمة الله وبركاته، فقال له الغلام: إنه نصراني! فقام عقبة فتبعه حتى أدركه، فقال: "إن رحمة الله وبركاته على المؤمنين، لكن أطال الله حياتك، وأكثر مالك، وولدك".

في هذا الأثر إشارة من هذا الصحابي الجليل إلى جواز الدعاء بطول العمر، ولو للكافر ، فللمسلم أولى، (انظر الحديث 41/ 56)، ولكن لا بد أن يلاحظ الداعي أن لا يكون الكافر عدواً للمسلمين، ويترشّح منه جواز تعزية مثله بما في هذا الأثر ، فخذها منّا فائدة تذكر.

📚 صحيح الأدب المفرد يليه ضعيف الأدب المفرد ص310 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق