الصفحات

قران

http://quran.ksu.edu.sa/index.php?ui=1#aya=7_38&m=hafs&qaree=husary&trans=ar_mu

الجمعة، 1 مايو 2020

هل يجزئ إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد

[٢:٢٧ م, ٧‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 540 74 04 01‬: 📍|[«هل يجزئ إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد والشمس ساطعة.؟» ]|


السائل: كيف حالكم؟

الشيخ: الحمد لله بخير.

السائل: الحمد لله , عندنا ... على السريع

الشيخ: ما شاء الله.

السائل: الأول رجل أو شخص أخرج زكاة فطره قبل صلا العيد والشمس كانت ما شاء الله ساطعة قوية أجزأه ذلك؟

الشيخ: أي نعم.

السائل: يعني مفيش يعني المقصود في أي وقت ممكن قبل الصلاة؟

الشيخ: أي نعم.

◉  ــــــــــ

📚 المصدر: سلسلة الهدى والنور
رقم الشريط: 679
رقم الفتوى: 08
[٥:٢٩ م, ٧‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: 📚 الفتاوى الإماراتية-(🖥️-06)

🎙️(للإمام الألباني رحمه الله تعالى)

📌 الرد على من يقول ما جاز أن يكون معجزة لنبي يجوز أن يكون كرامة لولي؟

💬 السائل: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمّد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه ومن والاه أما بعد، يقول السائل سمعنا من أحد المشائخ يقول ما جاز أن يكون معجزة لنبي جاز أن يكون كرامة لولي؟

✅ الشيخ: يكفي أن نقول أن هذا الكلام كلام لبعض المشائخ وانتهى أمره ليس كلاما لله ولا حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لكي نهتم بمعالجته أو ببيان تزييفه وهو من جهة أخرى كلام باطل من أصله ذلك لأن من معجزات النّبي صلى الله عليه وسلّم هذا القرآن الكريم الذي هو معجزة المعجزات كلّها كما جاء الإشارة إلى ذلك في بعض الأحاديث الصّحيحة فإذا أخذنا تلك الكلمة على إطلاقها ما كان معجزة لنبي جاز أن يكون كرامة لولي فقد كان القرآن معجزة لنبينا أفيجوز أن يكون ذلك كرامة لولي من أتباع النبي صلى الله عليه وسلم؟ هذا مستحيل، نعم على طريقة غلاة الصوفية يمكن أن يكون ذلك لكن ما بني على فاسد فهو فاسد لقد جاء مع الأسف في كتاب ربّما أعيدت طباعته أكثر من طباعة صحيح البخاري ومسلم وهو الكتاب المعروف بطبقات الأولياء لعبد الوهاب الشعراني، لقد ذكر في هذا الكتاب طامات وبلايا كثيرة وكثيرة جدّا تتنافى مع أصول وقواعد الشريعة الإسلامية وأنا أعجب كيف يطبع هذا الكتاب عشرات المرات ويروج بين المسلمين ولا رواج الصّحيحين لقد جاء فيه ما يناسب جواب الكلمة السابقة أنه زار شيخا له فوقف عند الباب تحت نافذة وإذا به يسمع صوتا يشبه كأن صاحبه يتلو من القرآن الكريم لكنّه حينما أنصت وفهم ما يقرأ إذا به ليس شيئا من القرآن لأنه كان يعرف الآيات القرآنية فيتميز مثله الكلام القرآني من الكلام البشري قال فلما انتهى الرّجل من قراءته تأكّدت أنه كان يتلو كلاما إلهيا غير القرآن الكريم لأنه قال اللهم أوهب ثواب ما تلوته من كلامك إلى شيخي فلان بن فلان كما هي عادتهم هذا مذكور في طبقات الأولياء للشعراني فإذن يمكن أن يكون هذا الكلام نشأ من تلك الضلالة التي صارت عندهم قاعدة ونبطلها بعقيدتنا الصّحيحة أن هذه الكلمة أو هذه القاعدة قاعدة باطلة لأنها تستلزم أن يكون كلام كالقرآن الكريم من رب العالمين يأتي به من ليس بنبي لأنهم قالوا ما كان معجزة لنبي جاز أن يكون كرامة لولي وإذا هذا نجده منصوصا عليه في كتاب الطبقات للشعراني هذا لذلك لا يجوز أن يغترّ مسلم بمثل هذا الكلام وحسب من يعلم أنه كلام ما أنزل الله به من سلطان.
[٥:٢٩ م, ٧‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: 📚 الفتاوى الإماراتية-(🖥️-06)

🎙️(للإمام الألباني رحمه الله تعالى)

📌هل يجوز أن تستعمل المرأة مانعا للحيض حتى تتمكن من أداء نسك الحج؟

💬 السائل: يسأل السائل فيقول تعلمون فضيلتكم بأن السفر للحج غالبا ما يكون ضمن فوج أو مرتبط بمواعيد محدّدة للذهاب والعودة فهل يجاز للمرأة أخذ مانع للحيض حتى تتمكّن من أداء نسكها؟

✅ الشيخ: أنا شخصيا لا أرى مانعا من اتّخاذ هذه الوسيلة الطّبيّة الحديثة بشرط واحد إذا كان الطبيب لا يرى في تعاطي تلك الحبوب ضررا للمرأة فما دام أنه لا ضرر في ذلك ففي سبيل تيسير عملية قضاء الحج فلا نرى من ذلك مانعا لأن الأصل في الأشياء أولا الإباحة وثانيا ليس في هذا ارتكابا لمحظور كما كان الشّأن في الجواب عن السؤال السابق.
[٥:٣٠ م, ٧‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: 📚 الفتاوى الإماراتية-(🖥️-06)

🎙️(للإمام الألباني رحمه الله تعالى)

📌هل يجوز دفع الرشوة لقضاء المصالح التي لا تقضى دون رشوة؟

💬 السائل: هل يجوز أن ندفع الرشوة مضطرين لتيسير المصالح التي لا تقضى دون رشوة؟

✅ الشيخ: لا تجوز بطبيعة الحال الرشوة إلا في حالة واحدة وهي إذا كان الراشي له حقّ لا يمكنه أن يصل إليه إلا بطريق رشوة مثلا حكم الحاكم بحق لزيد من الناس على عمرو ثم ماطل في إيصال هذا الحق إلى زيد صاحب الحق وشعر بأن هذا الحاكم لا يمكنه أن يوصله إلى حقّه فعلا إلا إذا قدّم إليه رشوة مثل هذه الرشوة تجوز وفي الوقت نفسه لا يجوز للحاكم أن يقبضها ذلك لأن من الواجب عليه شرعا أن يوصل الحقّ إلى صاحبه بحكم كونه يحكم بشرع الله عزّ وجلّ فذلك لأن الرّشوة في المعنى اللغوي والشرعي هو دفع مال لإبطال حقّ أو إحقاق باطل فإذا كان الدّفع لإحقاق حقّ أو إبطال الباطل فليس رشوة وإن كان القابض لها لا يجوز له لأنه من باب ما نهى الله عنه في قوله {لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل}.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق