الصفحات

قران

http://quran.ksu.edu.sa/index.php?ui=1#aya=7_38&m=hafs&qaree=husary&trans=ar_mu

الجمعة، 1 مايو 2020

حديث أضناني البحث عنه حتىٰ وجدته، فسجدت لله شكرًا.

[١١:٤٤ م, ٧‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: 🔴 حديث عظيم جعل الإمام الألباني -رحمه الله تعالىٰ- يسجد لله تعالىٰ شكراً لما تيقن من صحته🌱

 ء•┈┈┈┈•✿🌹✿•┈┈┈┈•

🔸قال الألباني رحمه الله

💢حديث أضناني البحث عنه حتىٰ وجدته، فسجدت لله شكرًا.

🌟عن أنس -رضي الله عنه- قال: جاء أعرابي إلىٰ النبي ﷺ، فقال:-
يا رسول الله علمني خيراً، فأخذ النبيﷺ بيده فقال :
﴿قل: سُبْحَـانَ اللهِ ، وَالْحَمْدُ للهِ ،
وَلَا إِلٰهَ إِلَّا اللهُ ، وَاللهُ أَكْبَرُ،﴾.

🔹فعقد الأعرابي علىٰ يده، ومضىٰ وتفكَّر ثم رجع،
 فتبسم النبي ﷺ قال:
﴿تفكر البائسُ﴾.

• فجاء فقال: يا رسول الله.!
سُبْحَـانَ اللهِ… وَالْحَمْدُ للهِ…
وَلَا إِلٰهَ إِلَّا اللهُ… وَاللهُ أَكْبَرُ…
هٰذا لله، فما لي.؟!

• فقال له النبي ﷺ:
﴿يا أعرابي إذا قلت:-
سُبْحَـانَ اللهِ قال الله: صدقت.
وإذا قلت: وَالْحَمْدُ للهِ،
قال الله: صدقت.
وإذا قلت: لَا إِلٰهَ إِلَّا اللهُ،
قال …
[١١:٤٧ م, ٧‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: 📚 الفتاوى الإماراتية-(🖥️-08)

🎙️(للإمام الألباني رحمه الله تعالى)

📌 ما حكم ختان البنت؟

💬 السائل: ما حكم ختان البنت؟

✅ الشيخ: ختان النّساء سنّة ماضية معروفة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يوجد في عهده صلى الله عليه وسلم من النساء من يقوم بختان النّساء ولذلك جاء في الحديث السابق عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أوصى ختّانة أظنها أنها أمّ عطية أنها إذا ختنت المرأة أن لا تبالغ في الختان وعلل ذلك عليه الصلاة والسلام بأن ذلك أنضر للوجه و أحظى للزوج فهذا الحديث وما في معناه يبين أن الختان أولا كان معروفا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وثانيا أنه أقر ذلك ، وثالثا وأخيرا أنه وجّه الختّانة تسمى خفّاضة وجّهها وعلّمها أن لا تبالغ في ختن المرأة ولعله من المعلوم لديكم جميعا أن ختان المرأة يعني قطع قطعة من اللحم يكون عادة فوق العضو وهذه القطعة توجد عادة في نساء البلاد الحارة أما في نساء البلاد الباردة فقلما توجد فيهنّ وعلى ذلك فيختلف من امرأة إلى أخرى فالقاعدة الغالبة هو البلاد الحارة والبلاد الباردة فإذا كانت المرأة ليس فيها تلك القطعة الزائدة فليست حينئذ بحاجة إلى أن تختن، وعلى العكس من ذلك تماما إذا كانت تلك القطعة موجودة في المرأة أو في الفتاة فحينئذ هي التي تختن ويلاحظ في ذلك ما أشار النبي صلى الله عليه وسلم إليه من عدم المبالغة في القطع فعدم المبالغة في القطع يعني أنه إن كان هناك شيء يسير فلا ... وإن كان هناك شيء زائد فهذا الزائد هو الذي يقطع فهذا خلاصة ما يمكن أن يقال في ختان المرأة وهو أنه سنّة بالنّسبة للمرأة التي هي بحاجة إلى الختان أمّا الأخرى فلا حاجة إليها فليس ذلك بسنّة.
[١١:٤٨ م, ٧‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: 📚 الفتاوى الإماراتية-(🖥️08)

🎙️(للإمام الألباني رحمه الله تعالى)

📌هل يجوز الأخذ من مال الوالد للإستفادة منه في التجارة علما بأن الوالد يضع ماله في بنك ربوي؟

💬 السائل: يقول هل يجوز أن آخذ من مال والدي لأستفيد منه في تجارتي علما بأن أبي يتعامل ويودع أمواله في بنك ربوي؟

✅ الشيخ: أعد عليّ.

💬 السائل: هل يجوز أن آخذ من مال والدي لأستفيد منه في تجارتي علما بأن أبي يتعامل ويودع أمواله في بنك ربوي؟

✅ الشيخ: الواجب على كل من بلغ سنّ الرّشد من مثل هذا الولد أن يسعى سعيا حثيثا في الخلاص من الأكل من مال الربا ذلك لقوله عليه الصلاة والسلام (كل جسد نبت من السّحت فالنار أولى به) فهو يأكل ما دام محتاجا للضّرورة أما أن يتوسع في هذا المال الحرام فلا يجوز له والله أعلم.
[١١:٤٩ م, ٧‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: 📚 الفتاوى الإماراتية-(🖥️09)

🎙️(للإمام الألباني رحمه الله تعالى)

📌 هل تعتبر قدمي المرأة عورة يجب سترهما في الصلاة؟

💬 السائل: هل تعتبر قدمي المرأة عورة في الصلاة يجب سترهما؟

✅ الشيخ: الجواب أن للعلماء قولين اثنين في قدمي المرأة أحدهما أنهما عورة وهو الصّحيح والآخر أنهما ليسا بعورة وهو مرجوح، أما دليل أن قدمي المرأة عورة فذلك مأخوذ من قوله تبارك وتعالى {ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن} فهذا نص صريح أن نساء الصّحابة كنّ يغطين أرجلهنّ وما ذلك إلا تجاوبا منهم بالعمل بعموم قوله تبارك وتعالى {يا أيّها النّبي قل أزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن} والجلباب هو الثوب الذي هو كالعباءة التي تلقيها المرأة على رأسها فتغطي بها جميع بدنها حتى رجليها لذلك قال تعالى موجها في قوله من قد يداخلها الشيطان من النساء فهن يغطّين أرجلهن ولكن الشي…
[١١:٤٩ م, ٧‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: 📚 الفتاوى الإماراتية-(📼 09)

🎙️(للإمام الألباني رحمه الله تعالى)

📌 ماذا على المرأة إذا كان زوجها لا يصلي؟


💬 السائل: ما الحكم في زوج عاص لا يصلي والزوجة تصلي ذفماذا عليها أن تفعل؟

✅ الشيخ: أول ذلك عليها أن تنصحه وأن تذكّره فإن نصحت النّصيحة فبها ونعمت وإلا فلا يجوز لها أن تبقى في عصمة هذا الزوج التارك للصلاة فإنكم تعلمون أهمية هذه الصلاة في الإسلام حتى قال بعض الأئمة ذالمتقدمين بكفره ولو كنا نحن لا نرجّح كفره إلا إذا استحل ترك الصلاة لكن الأمر يكفي ... المسلم التارك للصلاة قوله عليه الصلاة والسّلام (بين الرّجل وبين الكفر -وفي رواية- وبين الشرك ترك الصلاة) (فمن ترك الصلاة فقد كفرش) فإذا لم تنفع نصيحتها معه فعليها أن ترفع أمرها إلى القاضي الشرعي وأن تطلب منه أن يفرّق بينها وبينه.
[١١:٥٠ م, ٧‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: 📚الفتاوى الإماراتية-(📼-10)

🎙️(للإمام الألباني رحمه الله تعالى)

📌 سؤال حول قتل الخطأ؟

💬 السائل: يسأل السائل فيقول بالنّسبة للقتل الخطأ إذا اثنان في سيارة وتدهورت السيارة وتوفي الآخر أي ليس السائق، وإذا صدم رجل رجلا آخر على الطريق وعن غير عمد فمات الرجل أيهما قتل خطأ وأيهما تجب فيهما الدية والكفارة؟

✅ الشيخ: وضّح القتيل واحد وإلا اثنين؟

💬 السائل: لا، هو مسألتين مختلفتين.

✅ الشيخ: طيب خلينا في المسألة الأولى.

💬 السائل: يقول اثنان في سيارة وتدهورت السيارة الذي مع السائق مات؟

✅ الشيخ: هذه المسألة فيما أرى فيها شيء من الدّقّة ينبغي دراسة سبب انقلاب السّيّارة فإن كان الأمر يعود إلى سائقها لجهله بالسوق أو يعود إلى خلل كان في السيارة كأن يكون عجلاتها كانت قديمة بحيث لا تتحمّل السّير عليها ولو بسرعة معتدلة لقدمها ونحو ذلك من العلل التي تكون عادة عند أهل العلم ... السيارة سببا لانقلابها فإن وجد شيء من هذه الأشياء أو ما ذكرته من جهالة السائق فحينئذ يكون قتل خطأ فعليه الدّية، أما إذا لم يوجد شيء من هذه الأسباب المتعلّقة بالسائق جهلا بالقيادة منه أو من سيارته وعدم تهيئته لها بمثل ذلك الانطلاق فهذه الحالة تختلف عن الحالة الأولى فلا دية حينما يكون هو عارفا وقائما بصيانة السيارة والعكس بالعكس تماما هذا رأيي في المسألة الأولى.

💬 السائل: والمسألة الثانية إذا صدم رجل رجلا آخر على الطريق وعن غير عمد ومات الرجل؟

✅ الشيخ: لا يخفى أن قتل الخطأ هو قتل غير عمد فالمهم أن هذا القتل قتل خطأ فهو المتوفى ... قتل خطأ وعليه الدية ولو مات المتسبب بالخطأ.
[١١:٥١ م, ٧‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: 📚 الفتاوى الإماراتية-(📼-10)

🎙️(للإمام الألباني رحمه الله تعالى)

📌 ما المقصود من النهي عن الصلاة في المقابر؟


💬 السائل: ذكرتم في كتابكم "أحكام الجنائز" أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة في المقابر، السؤال ما المقصود بالصلاة في المقابر؟ هل يقصد بين المقابر أو أن يكون القبر تجاه قبلة المصلي لأننا نجد كثيرا من المقابر يوجد فيها مصلى للصلاة على الميّت؟

✅ الشيخ: المقصود أعم من الصلاة تجاه القبر لأن الصلاة تجاه القبر قد جاء النهي الصريح عنه ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام (لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها) أمّا النهي عن الصلاة في المقابر أو في المقبرة فهذا حكم أعم وأشمل من الحكم الأول الذي جاء في الحديث الذي ذكرناه ومما يؤكّد هذا تلك الأحاديث الكثيرة التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم صحيحة بل ربما تبلغ مبلغ التواتر من النهي عن الصلاة في المساجد المبنية على القبور فلو كان هناك مسجد فيه قبر واحد فالصلاة في هذا المسجد لا تصحّ، لم؟ لأن ذلك المكان بوجود ذلك القبر له حكم المقبرة على خلاف ما يذكر في بعض كتب الحنابلة وغيرهم من أن المكان لا يسمى مقبرة إلا إذا كان فيه ثلاثة قبور فإن هذا القول لا ينطبق أو لا يمشي مع المقبرة لغة ولا شرعا كما بين ذلك شيخ الإسلام رحمه الله في بعض كتبه.

💬 السائل: ... .

✅ الشيخ: جزاك الله خير، المكان المتّخذ للصلاة على الجنازة إذاكان مفصولا عن المقبرة فهو أمر جائز لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي على الجنازة في المصلى وكان المصلى بجانب القبر، فكون المصلى بجانب القبر أو القبور شيء وكونه محجوزا منفصلا عن المقبرة شيء آخر فيجب النظر في واقع المصلى الذي يوجد في بعض البلاد هل هو مفصول على المقبرة أو الذين يصلون في هذا المصلى يصلون إما بين المقبرة أو بين المقابر أو إلى المقابر هذا التفصيل لا بد من مراعاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق