الصفحات

قران

http://quran.ksu.edu.sa/index.php?ui=1#aya=7_38&m=hafs&qaree=husary&trans=ar_mu

الجمعة، 1 مايو 2020

فتاوى

[٨:٢٩ م, ٦‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 776 29 44 08‬:
فتاوى فيما يلزم الحامل والمرضع إذا أفطرتا في رمضان
۩ الإمامُ المُحَدِّثُ مُحَمَّدٌ نَاصِرُالدَِينِ الألبانيُّ رَحِمهُ الله
       

🎧https://archive.org/download/HamilWamordie6/hamil%20wamordie%20%281%29.mp3 .

🎧https://archive.org/download/HamilWamordie6/hamil%20wamordie%20%288%29.mp3 .
ৡ﹏﹏﹏﹏﹏  🌙  ﹏﹏﹏﹏﹏ৡ
[١١:١٠ م, ٦‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: 📚 الفتاوى الإماراتية-(🖥️-04)

🎙️(للإمام الألباني رحمه الله تعالى)

📌 هل حديث تعذيب الرجل الكافر في القبر وضرب الملائكة له يطبق على المسلم العاصي؟

💬 السائل: هل حديث تعذيب الرجل الكافر في القبر وضرب الملائكة له يطبق على المسلم العاصي؟

✅ الشيخ: ذلك مما لا نعرفه ومن المحتمل أن يشارك المنافق أو الكافر بالمسلمين الكافر بالتعذيب بنوع من العذاب وهذا مما جاء التصريح به في مثل قوله عليه الصلاة والسلام (استنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه) فهذا يدل على أن المسلم يعذب في القبر ولكن ما نوعية هذا العذاب؟ هذا مما لا نعلمه وكذلك يؤيد معنى هذا الحديث حديث ابن عباس رضي الله عنه الذي أخرجه الشيخان في "صحيحيهما" أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه مر بقبرين فقال عليه السلام (أما إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستنزه -وفي رواية- لا يستتر من ال…
[١١:١٠ م, ٦‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: 📚 الفتاوى الإماراتية-(🖥️-04)

🎙️(للإمام الألباني رحمه الله تعالى)

📌 ذكر الله تعالى في القرآن الكريم عدد من الجنات مثل جنة الفردوس جنة عدن جنة المأوى وهل سدرة المنتهى أعلى مرتبة سماوات رب العالمين وما هي الجنة لتي يدعو بها المسلم لأن الله يحب المسلم اللحوح في الدعاء؟


💬 السائل: يسأل سائل فيقول ذكر الله تعالى في القرآن الكريم عدد من الجنات مثل جنة الفردوس جنة عدن جنة المأوى وهل سدرة المنتهى أعلى مرتبة سماوات رب العالمين وما هي الجنة لتي يدعو بها المسلم لأن الله يحب المسلم اللحوح في الدعاء؟

✅ الشيخ: قد جاء الجواب عن هذا السؤال أو عن بعض ما في هذا السؤال في قوله عليه الصلاة والسلام (إذا سألتم الله الجنة فاسألوه الفردوس فإنها أعلى درجات الجنان) أما عن سدرة المنتهى فالظاهر من قصة الإسراء والمعراج بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أنها آخر شيء من الجنة أقول هذا الظاهر لأنني لا أستحضر نصا صريحا في الموضوع إنما بالنسبة للجنة التي يسألها فهي جنة الفردوس فإنها بصريح الحديث (أعلى الجنان).

💬 السائل: شيخنا والله أعلم يعني حسب فهمي لكلام الأخ أن الله عدد جنة الفردوس جنة عدن جنة المأوى جنة واحدة ولا؟

✅ الشيخ: هذا أيضا جاء صريحا في "البخاري" (إنها جنان كثيرة) إي نعم هذه جنان عديدة ولذلك قال في الحديث السابق (فإذا سألتم الله الجنة فاسألوه الفردوس فإنها أعلى الجنان). نعم
[١١:١١ م, ٦‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: 📚 الفتاوى الإماراتية-(🖥️-04)

🎙️(للإمام الألباني رحمه الله تعالى)

📌 من هم أولو الأرحام الذين يطالبوننا بحقوقهم يوم القيامة وهل إكرام أبناء الأعمام والأخوال ذكورا وإناثا من حقوق الوالدين على أبنائهما؟


💬 السائل: يسأل السائل فيقول من هم أولو الأرحام الذين يطالبوننا بحقوقهم يوم القيامة وهل إكرام أبناء الأعمام والأخوال ذكورا وإناثا من حقوق الوالدين على أبنائهما؟

✅ الشيخ: الذي ذكره الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله في كتابه "فتح الباري شرح صحيح البخاري" أن أولو الأرحام هم القرابة من جهة الوالد ولكن هذا لا يعني أن القرابة الأخرى ليس لها حق المواصلة لأنه قد ثبت في "صحيح مسلم" وربما في "صحيح البخاري" أيضا (أن من أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه) فمن باب أولى أن يصل القرابة ولو كانت من غير طريق الوالد التي هي صلة رحم التي جاء الحض عليها في أحاديث كثيرة فهذا يشمل ما علا وما سفل.

💬 السائل: من هم يعني تحديدا؟

✅ الشيخ: هم قرابة الوالد سواء علا أو سفل.

💬 السائل: ...

✅ الشيخ: ما علا وسفل يعني الأصول والفروع سواء كان من تحت أو من فوق.

💬 السائل: شيخ سؤاله من شقين من هم أولو الأرحام الذين يطالبوننا بحقوقهم يوم القيامة؟

✅ الشيخ: أقارب الوالد.

💬 السائل: بس أقارب الوالد، والوالدة؟

✅ الشيخ: أنا الذي أجبت آنفا فيه شيء لهم مطالبة مباشرة وهم أقارب الوالد ما علا وما سفل أما الأقارب الأخرى فلهم صلة من نوعية المرتبة الثانية دون الأولى ذكرت آنفا في الحديث الصحيح (إن من أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه) الذين كان يحبهم ويواددهم فمن باب أولى إذا كان هناك قرابة من غير الوالد أن يوصلوا ولكن ليس بنسبة صلة أقارب الوالد.

💬 السائل: أقارب الوالد أقوى في الصلة من أقارب الوالدة؟

✅ الشيخ: إي نعم.

💬 سائل آخر: في حديث (الخالة والدة).

✅ الشيخ: (الخالة والدة) ليس له علاقة بالموضوع الذي نحن فيه أنت تسألون من هم الأقارب من هم الأرحام فأنا ذكرت لكم ما ذكره الحافظ ابن حجر في كتابه السابق الذكر.

💬 سائل آخر: بنت العم وبنت الخال تعتبر من الأرحام؟

✅ الشيخ: بنت العم نعم لكن على التفسير السابق بنت الخال ... . نعم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق