الصفحات

قران

http://quran.ksu.edu.sa/index.php?ui=1#aya=7_38&m=hafs&qaree=husary&trans=ar_mu

الاثنين، 11 مايو 2020

العلامة الالباني


 
 29 44 08‬: حديث من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم

قال الألباني تعليقاً على حديث: "بين يدي الساعة : تسليم الخاصة، وفشوّ التجارة حتى تعين المرأة زوجها على التجارة، وقطع الأرحام، وفشوّ القلم، وظهور الشهادة بالزور، وكتمان شهادة الحق".


والحديث من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم؛ لأن كل ما فيه تحقق في عصرنا وبخاصة "فشو القلم" أي : الكتابة.

📚 صحيح الأدب المفرد يليه ضعيف الأدب المفرد ص290 .

---------------------------------------------------------------------------------------------------------- 
9 44 08‬: 🛑 سنة أماتها الخلف، فعلى أتباع السلف إحياؤها، علماء وطلاباً


قال الألباني تعليقاً على هذا الأثر عن طارق بن شهاب قال: كنا عند عبد الله جلوساً، فجاء آذنه فقال : قد قامت الصلاة، فقام وقمنا معه فدخلنا المسجد، فرأى الناس ركوعاً في مقدَّم المسجد، فكبر وركع، ومشينا وفعلنا مثل ما فعل ...

يعني أنهم ركعوا جميعاً حيث هم بعيدين عن الصف، ثم مشوا حتى انضموا إلى الصف؛ لإدراك الإمام وهو راكع ليدركوا الركعة، وهذا هو الثابت في السنة وجرى عليه السلف: أن مدرك الركوع مدرك للركعة، وفي هذا حديث صحيح عزيز مخرج في "الصحيحة" (رقم: 1188)، والآثار في ذلك كثيرة طيبة، تجدها مخرجة في "إرواء الغليل" (2/ 262 - 264)، وفي بعضها ما في أثر ابن مسعود هذا من المشي راكعاً إلى الصف، وفي هذا أيضاً حديث صحيح صريح في ذلك، كنت خرجته قديماً في المجلد الأول من "الصحيحة" (229)، وهي سنة أماتها الخلف، فعلى أتباع السلف إحياؤها، علماء وطلاباً.

📚 صحيح الأدب المفرد يليه ضعيف الأدب المفرد ص289
------------------------------------------------------------------------------------------

 حكم تسليم الرجال على النساء والعكس

قال الألباني معلقاً على أثر الحسن البصري : "كنّ النساء يُسلّمن على الرجال"

لقد ثبت سلامه صلى الله عليه وسلم على النساء كما في حديث أسماء الآتي برقم (1047/804) وكما ثبت سلام أم هانئ عليه في الباب الذي قبله، وهي ليست من محارمه، فهذا كله ثابت عنه صلى الله عليه وسلم، فهذا هو الأصل، وأما الآثار فهي مختلفة، فبعضها تطلق الجواز ولا تفرق بين الشابة والعجوز، فهي على الأصل، وبعضها تمنع مطلقاً، وبعضها تجيزه على العجوز دون الشابة، وبعضهم يفرق تفريقاً آخر، فيمنع تسليم الرجال على النساء مطلقاً، ويجيز لهنّ السلام عليهم مطلقاً كما في أثر الحسن هذا.

والذي يتبين لي -والله أعلم- البقاء على الأصل؛ ولأنه داخل في عموم الأدلة الآمرة بإفشاء السلام، مع مراعاة قاعدة: (دفع المفسدة مقدم على جلب المصلحة) ما أمكن، وإليه جنح الحليمي فيما نقله البيهقي (6/ 461) عنه ، قال :

(إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يخشى الفتنة فلذلك سلم عليهنّ، فمن وثق من نفسه التماسك فليسلم، ومن لم يأمن نفسه فلا يسلم؛ فإن الحديث ربما جر بعضه بعضاً، والصمت أسلم) . وأقره البيهقي، ثم العسقلاني (11 / 33 - 34)

وإن مما يحسن التذكير به أن المنع مطلقاً مع ما فيه من المخالفة للأصل والعموم كما تقدم ، فهو مما لا يعقل ، إلا إن افترض عدم جواز مكالمة الرجل عند الحاجة أو العكس، وهذا مما لا يقوله عاقل.

وإذا كان كذلك ؛ فالبدء بالسلام أمر لا بد منه في هذه الحالة، وأما في غيرها فهو موضع الخلاف ، وقد تبين الصواب منه إن شاء الله تعالى) .

📚 صحيح الأدب المفرد يليه ضعيف الأدب المفرد ص287 .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 🌷  أذكار الصباح  🌷
‏  ࿐༜.. ࿐༜.. ࿐༜

💫صحيح الأذكار  لإمام السنة المحدِّث الألباني رحمه الله. 

🌕أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . رَبِّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذِاِ اليَوم وَخَيْرَ مَا بَعْدَهُ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذِاِ اليَوم وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ . رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ . رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ . ))

📚(مختصر مسلم: 1894)

🌕 - (( اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ النُّشُورُ, ))

📚(الصحيحة: 262) .

🌕 - ((اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لاَ إِلَـهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ, أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أَنْتَ)) . 

📚(مختصر البخاري: 2420)

🌕 - ((يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ, أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ, وَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ)) .

📚(صحيح الترغيب: 661)

🌕 - ((اللَّهُمّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ, فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ, رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أشهد أن لا إله إلا أنت, أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشَِرَْكِهِ, وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ)) . 

📚(صحيح الكلم: 21)

🌕 - ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ, اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي, وَدُنْيَايَ, وَأَهْلِي, وَمَالِي, اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِن رَّوْعَاتِي, اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ, وَمِن ْ خَلْفِي, وَعَنْ يَمِينِي, وَعَنْ شِمَالِي, وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي)) .

📚(صحيح الكلم: 23),(صحيح ابن ماجه: 3135)

🌕- ((لاَ إِلَـهَ إِلاَّ اَللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ, لَهُ الْمُلْكُ, وَلَهُ الْحَمْدُ, وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) .

📚(صحيح الترغيب: 656),
(صحيح الترمذي: 5077)

🌕 - ((بِسْمِ اللهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ؛ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)) .
 ثلاث مرات . 

📚(صحيح الترمذي: 3388)

🌕 - ((اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لاَ إِلَـهَ إلاَّ أَنْتَ, اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، لاَ إِلَـهَ إلاَّ أَنْتَ)) . تعيدها ثلاثًا حين تصبح,
 وثلاثًا حين تُمسي .

📚(صحيح أبي داود: 5090)

🌕 - ((لاَ إِلَـهَ إِلاَّ اَللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ, لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) . عشر مرات .

📚(الصحيحة: 2563)

🌕 - ((سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ)) . مائة مرة .

📚(مختصر مسلم: 1903),(صحيح أبي داود: 5091)

🌕 - ((سُبْحَانَ اللهِ)) . مائة مرة .
((الحَمْدُ للهِ)) . مائة مرة .
((اللهُ أكْبَرُ)) . مائة مرة .
((لاَ إِلَـهَ إِلاَّ اَللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ, لَهُ الْمُلْكُ, وَلَهُ الْحَمْدُ, وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) . مائة مرة .

📚(صحيح الترغيب: 658)

🌕 -( قُلْ :  قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ  ، وَالمُعَوِّذَتَيْنِ ، حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ، تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ) 

📚(صحيح الترمذي ).
(وأبو داود )رقم/5082

🌕 - آية الكرسيّ: ((اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ . . .)) . 

📚(صحيح الترغيب: 658)

🌕- ((رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا, وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا, وَبِمُحَمَّدٍ نَّبِيًّا)) .

📚(الصحيحة: 2686)

🌕 - ((أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإِسْلاَمِ، وَكَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَدِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ، وَمِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا -وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ-)) 

📚(الصحيحة: 2989),

🌕- ((سُبْحَانَ اللهِ وبحمده عَدَدَ خَلْقِهِ, وَرِضَا نَفْسِهِ, وَزِنَةَ عَرْشِهِ, وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ)) . ثلاث مرات . 

📚(الصحيحة: 2156)

🌕 - ((ما أصبحت غَداةً قطُّ إلا استغفرت الله فيها مائة مرة)) . 
📚(الصحيحة: 1600)
-------------------------------------------------------------------------------------------
7‬: ‏قال العلامة الألباني
رابعة العدوية من كبار الزهاد الصوفيات، وما يروى عنها(ربي ما عبدتك طمعا في جنتك ولا خوفا من نارك وإنما عبدتك لأنك تستحق العبادة) هذا لا يمكن أن يصدر عن مسلم يخشى الله وقد وصف عباده الأتقياء"ويدعوننا رغبا ورهبا" كيف وفي الجنة أكبر نعمة وهي رؤية الله
(الهدى19)
--------------------------------------------: 
‏قال العلامة الألباني
من الأمثلة على أنه ينبغي أن نفهم الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح : منع الرجال من الضرب بالدف، فالإذن بالضرب بالدف كان من عمل النساء يومئذ، فجريان العمل على شيء هو قيد للنص، وعليه فالضرب بالدف المباح والمستثنى من الأصل إنما هو خاص بالنساء
(الهدى والنورش41)
-------------------------------------------------------
📝‏قال العلامة الألباني رحمه الله:" 
الضرب على الدف في الذكر أشد تحريما من الضرب عليه في اللهو كما يفعله الصوفية الذين يصدق عليهم قوله تعالى : "اتخذوا دينهم لعباً ولهواً " وقوله تعالى : "وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء" وهو الصفير "وتصدية" وهو التصفيق .

📚(الهدى والنور ش 20)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق