الصفحات

قران

http://quran.ksu.edu.sa/index.php?ui=1#aya=7_38&m=hafs&qaree=husary&trans=ar_mu

الجمعة، 1 مايو 2020

فتاوى للالباني

[٥:٣٦ م, ٨‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 776 29 44 08‬: قال فضيلة الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله :

وقد رأيت ذلك بنفسي مراراً من داري في جبل هملان -جنوب شرق عمان- ومكَّنني ذلك من التأكد من صحّة ما ذكره بعض الغيورين على تصحيح عبادة المسلمين.
أن أذان الفجر في بعض البلاد العربية يُرْفَعُ قبل الفجر الصادق بزمن يتراوح بين العشرين، والثلاثين دقيقة، أي قبل الفجر الكاذب أيضا.

وكثيرا ما سمعت إقامة صلاة الفجر في بعض المساجد مع طلوع الفجر الصادق، وهم يؤذنون قبلها بنصف ساعة، وعلى ذلك فقد صلّوا سنة الفجر قبل وقتها، وقد يستعجلون بأداء الفريضة أيضاً قبل وقتها في شهر رمضان...
وفي ذلك تضييق على الناس بالتعجيل بالإمساك عن الطعام، وتعريضٌ لصلاة الفجر للبطلان
وما ذلك إلا بسبب اعتمادهم على التوقيت الفلكي، وإعراضهم عن التوقيت الشرعي)).

مجموع الفتاوى الصحيحة (ج5 ص52)
[٥:٤٤ م, ٨‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 776 29 44 08‬: ‏🔴 حديث منتشر جدًا عن شهر ‎#رمضان 🔴

❌ أول شهر رمضان رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار ❌
—————————
قال الألباني : منكر
قال العقيلي : لا أصل له
—————————
والصحيح قال رسول الله ﷺ عن شهر رمضان
،
✔️ ولله عتقاء من النار ، وذلك كل ليلة ✔️
.
صحيح الترغيب

🔴 انشر للأهمية 🔴
[٥:٤٥ م, ٨‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 776 29 44 08‬: ‏أحاديث ضعيفةعن شهر شعبان

١/عن أنس بن مالك-رضي الله عنه-سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أَي الصومِ أفضل بعد رمضان؟فقال:شعبان لتعظيم رمضان"رواه ت(٦٦٣).
قال الترمذي:"هذاحديث غريب،وصدقة بن موسى ليس عندهم بذاك القوي"

قال الالباني في الإرواء٣٩٧/٣:"وأورده الذهبي في الضعفاءوقال:ضعفوه".
[٧:٤٣ م, ٨‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: جهر المرأة بالقراءة في الصلاة الجهرية.

قال الشيخ الألباني رحمه الله :
إن كانت المرأة في دارها وبين محارمها وليس هناك رجل غريب عنها فهي تجهر لأن النبيﷺ يقول إنما النساء شقائق الرجال.
أما إن كان هناك رجل غريب يسمع صوتها فترفع هي صوتها بمقدار ما تسمع نفسها ولا تسمع من كان بعيدا عنها.

متفرقات ٢٢
[١٢:٠٤ ص, ٩‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: ☎️ متفرقات للألباني-(📼001)

📌ما رأيكم في قول الدكتور القرضاوي في أن آخر ألفاظ حديث الافتراق موضوعة وهي قوله عليه الصلاة والسلام "كلها في النار إلا واحدة ..." الحديث؟

💬 السائلة: فضيلة الشيخ عندي سؤال هناك فتوى للدكتور القرضاوي يقول فيه حول حديث تفرق الأمة يقول إن الجزء الأخير من الحديث اللي هو أنهم (كلهم في النار إلا واحدة موضوع) وليس من أصل الحديث؟

✅ الشيخ: أولاً يا بنت الحلال يا أم عمرو.

💬 السائلة: نعم.

✅ الشيخ: ليس كل من تكلم في علمٍ ما يسمع منه ،هل عرفت الشيخ القرضاوي يوماً ما أنه ألّف رسالة في علم الحديث فضلاً عن أن يؤلف كتاباً فضلاً عن أن يؤلف كتباً فضلاً عن أن يؤلف مجلدات؟ هذه مصيبة الدهر في هذا الزمان. مثل القرضاوي ومثل الغزالي المصري هؤلاء يقيمون القيامة على بعض الشباب الناشئين على منهج الكتاب والسنة وعلى ما كان عليه السلف الصالح، فإذا ما أفتاهم أحد بفتوى وسألوا ما هو الدليل يقيموا القيامة عليهم، من أنتم حتى تسألوا ما هو الدليل لازم تسألوا الفقه وأهل الاختصاص والعلم وإذا هم يقعون في الشيء الذي ينكرونه على الشباب وهم شيوخ حيث أنهم لا يأخذون برأي أهل الاختصاص في علم الحديث.

💬 السائلة: صحيح.

✅ الشيخ: القرضاوي نفسه أنا أعرفه شخصياً وعشت معه في قطر أياماً والتقينا معه في مجلس يسمى المجلس الأعلى في الجامعة الإسلامية مراراً وتكراراً وهو يثق بعلمي ويعلم رسوخ قدمي فيه ومع ذلك الآن من أجل تسليك بعض الوقائع السيئة في العالم الإسلامي تجده يصحح ما هو ضعيف ويضعّف في هذا الحديث ما هو صحيح، لذلك ينبغي على إخواننا المسلمين سواءٌ كانوا نساءً أو رجالاً أن يعرفوا كما يقال في المثل العربي القديم أن يعرفوا كيف تؤكل الكتف، يعني اليوم كما تعلمين علم من العلوم له فروع في الاختصاص يعني فمثلاً إنسان ابتلي بوجع في أذنه لا يذهب إلى طبيب مختص مثلاً في الأمراض الداخلية في البطن في الأمعاء إلى آخره لكن يذهب إلى رجل مختص في الأذنين وهكذا دواليك، هذا الاختصاص أمر ضروري جداً وهذا من معاني قوله تعالى {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}، فالقرضاوي وأمثاله الغزالي ونحوهما ليسوا من أهل العلم بالحديث تصحيحاً وتضعيفاً، إن كانوا على شيءٍ من العلم فهو علم الفقه التقليدي وليس الفقه المستقرأ من الكتاب والسنة
لقد أطلت عليّ أولاً ثم عليك ثانياً.

💬 السائلة: الله يسلمك.

✅ الشيخ: ونكتفي الآن بهذا القدر حتى نفسح المجال لمن قد ينتظر انتهاء المكالمة من السائلين والسلام عليكم.

💬السائلة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيراً.

✅ الشيخ: وإياك.
[١٢:٠٤ ص, ٩‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: 📚 متفرقات للألباني-(📼-001)

📌 حكم الفضة المصبوغة بالذهب وهي محلقة؟

💬 السائل: ما حكم الفضة المشلل بالذهب المصبوغ بالذهب إذا كانت محلقا؟

✅ الشيخ: العبرة بالغالب ما هو الغالب عليه الذهب أم الفضة؟

💬 السائل: الغالب عليه الفضة.

✅ الشيخ: إذا كان الأمر كما تقول فيجوز.

💬 السائل: أي نعم هو أصله من الفضة لكن مصبوغ بالذهب فقط.

✅ الشيخ: مصبوغ صبغة.

💬السائل: من ذهب.

✅ الشيخ: من ذهب... أقول يجوز إذا كان كما قلت أما إذا كان مصبوغاً كله بالذهب بحيث أن الناظر إليه يقول بأن هذا مثلاً سوار من ذهب أو طوق من ذهب أو خاتم من ذهب فلا يجوز.

💬 السائل: أي نعم، جزاكم الله خيراً يا شيخ.

✅ الشيخ: وإياك إن شاء الله.

💬 السائل: حفظكم الله، السلام عليكم.

✅ الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
[١٢:٠٤ ص, ٩‏/٩‏/١٤٤١ هـ] ‪+213 778 54 17 88‬: 📚 متفرقات للألباني-(📼-001)

📌أين ينظر المصلي إذا ركع؟

💬 السائل: زين يا شيخ إذا ركع الشخص أين يكون موضع النظر هل يكون بين رجليه أو ينظر إلى مكان السجود؟

✅ الشيخ: ليس هناك نقطة مكلف أن ينظر إليها كما هو الشأن في حالة كونه قائماً وفي حالة كونه جالساً للتشهد، وهو قائم يرمي ببصره إلى موضع سجوده، وهو جالس في التشهد يرمي ببصره إلى إصبعه، أما وهو راكع فليس هناك نقطة معينة أمرنا بالنظر إليها، فإذن الأمر مطلقٌ.

💬 السائل: جزاك الله خيرا شيخنا لا تنسانا من الدعاء بارك الله فيك.

✅ الشيخ: أرجو لك كل التوفيق إن شاء الله..

💬 السائل: بارك الله فيك حياك الله يا شيخ.

✅ الشيخ: أهلاً وسهلاً، وعليكم السلام ورحمة الله...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق