الاحتجاج بالقدر
قال الالباني تعليقاً على حديث علي رضي الله عنه: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم عليّ وعلى فاطمة من الليل، فقال لنا: " قوما فصليا" ثم رجع إلى بيته، فلما مضى هوي من الليل، رجع فلم يسمع لنا حساً، فقال: "قوما فصليا"، قال: فقمت، وأنا أعرك عيني، فقلت: يا رسول الله! إنما أنفسنا عند الله، فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا! فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم- ولم يُرجع إليّ شيئاً، ثم سمعتُ وهو مدبر يضرب فخذه، يقول: ﴿وَكَانَ ٱلۡإِنسَـٰنُ أَكۡثَرَ شَیۡءࣲ جَدَلࣰا﴾ [الكهف ٥٤] .
ليتأمل المسلم كيف احتج النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الآية على علي رضي الله عنه لاعتذاره عن عدم قيام الليل بالقدر ، مع أن هذه الصلاة ناقلة، ومع احتمال أن يكون معذوراً في تلك الساعة، فكيف يكون رده صلى الله عليه وسلم على هؤلاء الفساق والمصرين على ترك الفرائض، وارتكابهم الموبقات إذا احتجوا بالقدر ؟ لا شك أنهم يكونون قد شابهوا الكفار في قولهم المحكي عنهم في القرآن الكريم: ﴿لَوۡ شَاۤءَ ٱللَّهُ مَاۤ أَشۡرَكۡنَا وَلَاۤ ءَابَاۤؤُنَا وَلَا حَرَّمۡنَا مِن شَیۡءࣲۚ كَذَ ٰلِكَ كَذَّبَ ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمۡ حَتَّىٰ ذَاقُوا۟ بَأۡسَنَاَۗ﴾ [الأنعام ١٤٨]
📚 صحيح الأدب المفرد يليه ضعيف الأدب المفرد ص260 .
قال الالباني تعليقاً على حديث علي رضي الله عنه: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم عليّ وعلى فاطمة من الليل، فقال لنا: " قوما فصليا" ثم رجع إلى بيته، فلما مضى هوي من الليل، رجع فلم يسمع لنا حساً، فقال: "قوما فصليا"، قال: فقمت، وأنا أعرك عيني، فقلت: يا رسول الله! إنما أنفسنا عند الله، فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا! فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم- ولم يُرجع إليّ شيئاً، ثم سمعتُ وهو مدبر يضرب فخذه، يقول: ﴿وَكَانَ ٱلۡإِنسَـٰنُ أَكۡثَرَ شَیۡءࣲ جَدَلࣰا﴾ [الكهف ٥٤] .
ليتأمل المسلم كيف احتج النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الآية على علي رضي الله عنه لاعتذاره عن عدم قيام الليل بالقدر ، مع أن هذه الصلاة ناقلة، ومع احتمال أن يكون معذوراً في تلك الساعة، فكيف يكون رده صلى الله عليه وسلم على هؤلاء الفساق والمصرين على ترك الفرائض، وارتكابهم الموبقات إذا احتجوا بالقدر ؟ لا شك أنهم يكونون قد شابهوا الكفار في قولهم المحكي عنهم في القرآن الكريم: ﴿لَوۡ شَاۤءَ ٱللَّهُ مَاۤ أَشۡرَكۡنَا وَلَاۤ ءَابَاۤؤُنَا وَلَا حَرَّمۡنَا مِن شَیۡءࣲۚ كَذَ ٰلِكَ كَذَّبَ ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمۡ حَتَّىٰ ذَاقُوا۟ بَأۡسَنَاَۗ﴾ [الأنعام ١٤٨]
📚 صحيح الأدب المفرد يليه ضعيف الأدب المفرد ص260 .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق