الصفحات

قران

http://quran.ksu.edu.sa/index.php?ui=1#aya=7_38&m=hafs&qaree=husary&trans=ar_mu

الأحد، 22 مارس 2020

سُنّة مهجورة : قراءة سورة العصر ثم التسليم عند الافتراق

سُنّة مهجورة :

قراءة سورة العصر ثم التسليم عند الافتراق

• عن أبي مدينة الدارمي ، قال : (( كان الرَّجُلانِ من أصحابِ النبيِّ إذا التَقَيا لمْ يَفْتَرِقَا حتى يقرأَ أحدُهُما على الآخَرِ : { والعَصْرِ إِنَّ الإنسانَ لَفي خُسْرٍ } ، ثُمَّ يُسَلِّمَ أحدُهُما على الآخَرِ )) .

📚 السلسلة الصحيحة  : ( ٢٦٤٨)
👈🏽 قال الألباني رحمه الله  إسناده صحيح


🎙 قال الإمام  الألباني - رحمه الله - :

" وفي هذا الحديث فائدتان مما جرى عليه عمل سلفنا رضي الله عنهم جميعاً :

إحداهما : التسليم عند الافتراق ، وقد جاء النص بذلك صريحاً من قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم ، و إذا أراد أن يقوم فليسلم ، فليست الأولى بأحق من الآخرة " وهو حديث صحيح  ..... .

والأخرى : نستفيدها من التزام الصحابة لها . وهي قراءة سورة (العصر) لأننا نعتقد أنهم أبعد الناس عن أن يحدثوا في الدين عبادة يتقربون بها إلى الله ، إلا أن يكون ذلك بتوقيف من رسول الله صلى الله عليه وسلم قولاً أو فعلاً  أو تقريراً ، ولم لا وقد أثنى الله تبارك وتعالى عليهم أحسن الثناء، فقال : { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم } .

وقال ابن مسعود والحسن البصري:"من كان منكم متأسياً فليتأس بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، فإنهم كانوا أبر هذه الأمة قلوباً وأعمقها علماً وأقلها تكلفاً وأقومها هدياً وأحسنها حالاً ، قوماً اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم وإقامة دينه ، فاعرفوا لهم فضلهم ، واتبعوهم في آثارهم ، فإنهم كانوا على الهدي المستقيم " . " .

[📚 سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها / المجلد ( ٦ ) صـ ( ٣٠٧ ) / طـ . المعارف ] .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق