الصفحات

قران

http://quran.ksu.edu.sa/index.php?ui=1#aya=7_38&m=hafs&qaree=husary&trans=ar_mu

الجمعة، 30 أكتوبر 2020

صفة_الإقامة:

 صفة_الإقامة:

🔺قال الشيخ  رحمه الله( الألباني ):

      👈  وهي فرض كفاية كالأذان إذا كانوا جماعة في الحضر والسفر


⬅لقوله صلى الله عليه وسلم (( إذا أنتما خرجتما فأذِّنا ثم أقيما ثم ليؤمكما أكبركما))  وزاد أبي داود: وكنا يومئذ متقاربين في العلم.

 [صحيح البخاري2/88ـ89و112][صحيح أبي داود589] 

        

وفيه دليل على فرضية الإقامة كالأذان فرضاً كفائياً إذا قـام به أحدهما سقط عن الآخر, وليس المراد من الحديث ظاهره, وهو 

أن يؤذن كل منهما ويقيم, كما بينه الحافظ في (الفتح) 

      بل المراد: من أحبّ منكما أن يؤذن فليؤذن, ومن أحبّ أن يقيم فليقم, وذلك لاستوائهما في الفضل, ولا يعتبر في الأذان السن, بخلاف الإمامة, ويدلّ على هذا المعنى قوله في رواية للحديث:

      (( فليؤذن لكم أحدكم )) .أهـ

[الثمر المستطاب 200  /201] 


✅ صفة الإقامة:

 وقد جاء في صفتها نوعان:

⬅ الأول سبع عشرة كلمة:

      (( الله أكبر الله أكبر, الله أكبر الله أكبر,  أشهد أن لا إله إلا الله, أشهد أن لا إله إلا الله, أشهد أن محمداً رسول الله, أشهد أن محمداً رسول الله, حي على الصلاة حي على الصلاة, حي على الفلاح حي على الفلاح, قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة, الله أكبر الله أكبر,  لا إله إلا الله )). 

⬅ النوع الثاني إحدى عشرة كلمة: 

       (( الله أكبر الله أكبر ,أشهد أن لا إله إلا الله, أشهد أن محمداً رسول الله, حي على الصلاة, حي على الفلاح, قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة, الله أكبر الله أكبر,  لا إله إلا الله )).

 [الثمر المستطاب 210,206].


🔵[من كتاب جامع صحيح الأذكار للإمام الألباني رحمه الله تعالى ].

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق