الصفحات

قران

http://quran.ksu.edu.sa/index.php?ui=1#aya=7_38&m=hafs&qaree=husary&trans=ar_mu

الأحد، 16 أغسطس 2020

المبالغة في الكلام لتزيين الباطل من الشيطان

================================================

من الشواهد على أن الأذكار النبوية توقيفية


قال الألباني :


وقد ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما إنكار الزيادة على السنة في العطاس ... فقال نافع رحمه الله:


عطس رجل إلى جنب ابن عمر، فقال: الحمد لله ، والسلام على رسول الله، فقال ابن عمر:

وأنا أقول: الحمد لله ، والسلام على رسول الله ، وليس هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم! علمنا أن نقول: الحمد لله على كل حال.


أخرجه الترمذي وغيره بإسناد صحيح كما هو مبين في " إرواء الغليل" (245/3).


📚 صحيح الأدب المفرد يليه ضعيف الأدب المفرد ص249

=====================================================

 المبالغة في الكلام لتزيين الباطل من الشيطان


قال الألباني تعليقاً على حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: قدم رجلان من المشرق خطيبان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقاما فتكلما ثم قعدا. وقام ثابت بن قيس؛ خطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم فتكلم، فعجب الناس من كلامهما. فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب، فقال: " يا أيها الناس! قولوا قولكم، فإنما تشقيق الكلام من الشيطان". ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من البيان سحراً".



تشقيق الكلام أي : المبالغة فيه وتزيينه . من (الشيطان ): إذا كان يراد به تزيين الباطل .


قال الحافظ في " الفتح" (202/9) :


 (والبيان نوعان: الأول: ما يبين به المراد ، والثاني: تحسين اللفظ حتى يستميل قلوب السامعين، والثاني هو الذي يشبّه بالسحر، والمذموم منه ما يقصد به الباطل، وشبهه بالسحر، لأن السحر صرف الشيء عن حقيقته).


📚 صحيح الأدب المفرد يليه ضعيف الأدب المفرد ص234 .

=============================================================

🛑 كيف نوفق بين قول الله تعالى : "وما علمناه الشعر" وبين تمثل النبي ﷺ بشيء من الشعر ؟


قال الألباني تعليقاً على حديث شريح قال : قلتُ لعائشة رضي الله عنها: أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمثل بشيء من الشعر؟ فقالت: كان يتمثل بشيء من شعر عبد الله بن رواحة : 


" ويأتيك بالأخبار من لم تزود".


 ولا منافاة بينه وبين آية : "وما علمناه الشعر…" ونحوها؛ لأنه لم يكن قصداً منه صلى الله عليه وسلم إلى الشعر، ونظماً منه له، وإنما كان تمثلاً به ، وهذا مما يجوز في حقه صلى الله عليه وسلم على الصحيح كما قال الحافظ (10/ 241) واحتج بهذا الحديث.


فما جاء في بعض كتب الأدب أنه صلى الله عليه وسلم كسر هذا البيت فقال:" ويأتيك من لم تزود بالأخبار" بدعوى أن الشعر لم يجر على لسانه ! مما لا أصل له ، مع مخالفته لهذا الحديث الصحيح وغيره فتنبه. 


🛑 صحيح الأدب المفرد يليه ضعيف الأدب المفرد ص232

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق